الأربعاء، 21 أغسطس 2013

كيف تعرف ان عنوان المرسل غير مزور عند التوصل برسالة الكترونية

بتاريخ 10:26 ص بواسطة Unknown

هل تعلم انني يمكن ان ارسل إيميل إلى صديقك على اساس انه ارسل من طرفك وذلك عن طريق تزوير عنوان الايميل ؟ مثلا نفترض ان ايميلك هو amine@raghib.me يمكن ان ازوره وارسل إيميل إلى صديقك بإستعمال نفس الايميل amine@raghib.me . وطبعا سيصدقه لانه من طرفك وبالتالي يمكن ان احتال عليه ! لكن لحظة ! كيف لك ان تتاكد من ان عنوان الايميل غير مزور وانه بالفعل قد ارسل من طرف صديقك ؟







طبعا يكمننا تحديد مصداقية عنوان الايميل عن طريق فحص Header الايميل الذي توصلنا به و الــ Header هي عبارة عن مصدر معلومات يمكن من خلاله التعرف على العديد من المعلومات التي تهم مصدر الرسالة و التي قد لاتضهر في الايميل الذي نتوصل به . 
ومن المعلومات المهمة التي تجعلنا نحدد مصداقية الايميل ضمن تحليل الهيدر هو السرفر الذي ارسل منه الإيمل فطبعا لو توصلت بإيميل raghibamine@gmail.Com فمن الطبيعي ان تجد سرفراته تابعة لشركة جوجل حيث إما ستكون gmail.com او google.com  وغير ذلك سيكون فقط تزوير لعنوان الايمل في حالة وجدت مثلا : feehosting.com  godadycom، كذلك ماقلته عن الجي ميل يمكن ان نطبقه على الهوتمايل outlook او الياهو فإذا لم تجد سرفرات الياهو فهذا يعني ان هذا الإيمل ليس حقيقي وهكذا دوالك ...
 
 
 
كيف يمكنك فحص Header الإيمل على الجي مايل 
الخطوات هي بسيطة وإن لم تفهمها جيدا من خلال هذا الشرح الكتابي يمكنك متابعة حلقة اليوم . فاول شيئ بعد التوصل بالايميل انقر على More تم show oreginal بعد ذلك ابحث عن received from ولاحظ سرفرات التي توصلت من خلالها بالإيميل ، فإذا كانت هذه السرفرات غير تابعة للشركة التي توفر خدمة الإيميل فهذا يعني ان الايمل هو مزور اما إذا وجدت تطابق بين الايميل وبين السرفرات التي راسلتك فهذا يعني ان الايمل هو حقيقي .

ردود على "كيف تعرف ان عنوان المرسل غير مزور عند التوصل برسالة الكترونية"

أترك تعليقا