الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

كيف تبيع صورك التي إلتقطها بالكميرا على الانترنت وربح المال

بتاريخ 4:10 م بواسطة Unknown

كثرت هذه  الأيام وسائل التجارة الالكترونية و اساليبها و مجالاتها ناهيك عن طرق الربح الاخرى من الانترنت مثل  وضع الاعلانات في المواقع و نظام التسويق بالعمولة و اختصار الروابط .......اليوم أقدم لكم مجالا مختلفا للربح من
الأنترنت بالرغم من أنه لا يحظى بشهرة واسعة بين العرب وهو بيع الصور عن طريق Web Sites Stock Photos
يمكنك الربح عن طريق بيع إنتاجك الخاص من الصور الفوتوغرافية والرسوم, وذلك من خلال معارض الصور المرخصة المنتشرة على شبكة الإنترنت.. فهذه المعارض الممثلة فى وكالات وشركات, تقوم بعرض صورك أو رسومك  للمصمين و الصحف و المجلات و الافراد ...... وتحديد السعر وكيفية الدفع, وتنظيم عملية البيع كليا. كل ما عليك فعله  هو تحميل صورك وإضافة العنوان والوصف لكل صورة, وإنتظار الأرباح. علما بأن عند تحميلك لصور أو رسوم, يجب أن تمر أولا بمرحلة الفحص للتأكد من جودتها وملائمتها لمتطلبات الوكالة أو الشركة .
كيف تبيع صورك التي إلتقطها بالكميرا على الانترنت وربح المال
  • شروط قبول الصور في مواقع stock photos
كل موقع خاص لبيع الصور يمتاز عن غيره بشروط معينة قد تكون للبعض تعجيزية و يمكن تلخيصها في المجمل فيما يلي :
_ ملكية الصورة: كأمر بديهي يجب ان تكون الصور من تصويرك الشخصي وأثناء رفع الصور تقر بذلك.
_ الجودة: يجب أن تكون صورك بدرجة نقاء كبيرة ، بعض المواقع تسمح بدرجة نقاء اقل وبعضها لا تقبل الا الصور فائقة الجودة لكن بصفة عامة جودة الصورة من أهم العوامل. والقاعدة لتعرف جودة الصورة هي رؤيتها بالحجم الطبيعى أى بعمل زووم 100% وتلاحظ ما اذا كان هناك اهتزازات أو تشويش أو ما إلى ذلك فى جميع أجزاء الصورة. أيضا بعض المواقع يستلزم حد أدنى لحجم الصورة.
_ موافقة الموديلات: يجب أن تحصل على موافقة موقعة من أى شخص يظهر بوضوح فى الصورة على أنه يسمح لك بتداول الصورة تجاريا وأدبيا.
يمكنك البحث عن نموذج جاهز للموافقة الخطية و تحميله من الأنترنت , أكتب model release form  
_ العمولة: تعطي معظم هذه المواقع عمولة تترواح بين 30 - 50 % عن كل عملية تحميل لإحدى صورك. وفى بعض المواقع تزيد عمولتك كلما زاد عدد مرات تحميل صورك. لا يمكنك المطالبة بعمولتك قبل أن تصل مجموعها الى 50 دولار على الأقل فى معظم المواقع. واسهل طريقة لتحويل المبلغ اليك هو عن طريق PayPal كما يمكنك استغلال عمولتك التى كسبتها واستخدامها لتحميل صور مصورين اخرين ان شئت.
اليكم بعض النصائح التي يمكنكم الاستعانة بها عند التخطيط لأخد الصور قصد بيعها :
_ البورتريه : صور الاشخاص لابد ان تحمل مشاعر أو تعبر عن موقف من الحياة .إما أن تظهر البيئة المحيطة بالعنصر أو أن تكون خلفية استوديو بيضاء نظيفة .وإن كنت ستظر مجموعة من الأشخاص حاول أن تنوع في الأعراق كي تعبر في صورتك عن أكبر عدد من الفئات .
ملحوظة : الوجوه غير مهمة دائما,إن إستطعت أخذ صورة معبرة دون وجه افعل !!!
_ الجمادات و الطبيعة الصامتة : هذه الصور هي النوع الأكثر تحميلا و توافرا على الشبكة كصور المأكولات,الكتب,الأجهزة الإلكترونية و غيرها .حاول تمييز العناصر التي تقوم بتصويرها أو قم بإدخال قيمة إضافية لتعبر عنها مثل: كتاب مدرسي <واجبات مدرسية....
_ المناظر الطبيعية : إن كنت ستعرض صورا لمناظر طبيعية فحاول ألا تكون صور عامة جدا , أي أن صورة عامة لجبل أو وادي لن تفيد المعلنين في شئ. إحرص على ايصال رسالة أو موقف أو مشاعر معينة من خلال الصورة .إضافة أشخاص أو حيوانات للصورة قد يساعد في ذلك .  
و اليكم اشهر المواقع المتخصصة في بيع الصور :
www.istockphoto.com  تستطيع الآن الشروع في بيع المخزون الفوتوغرافي المحرر من حقوق الملكية ،وذالك بفضل istockphoto ,والتي تعتبر بمثابة التجمع للمصورين من كافة انحاء العالم إن الجانب العظيم في ذلك هو أن كل من يتبع تعليماتهم يستطيع ارسال صوره والبدء ببيعها مباشره كجزء من قاعده بيانات istockphoto الضخمه للصور ،وسيدفع لك نسبة تصل الى 20% و أكثر  من مبيعات صورك ، ستحتاج لعرض الكثير من الصور لتجعل من ذالك عملا مجديا ، لكن دعني أخبرك بهذا، هناك مصورين يكسبون عيشهم (ويدفعون أقساط سيارة بورش) بالتحديد مما يبيعونه على istockphoto لأن موقع istockphoto يقصده بلايين الناس حول العالم.و لمن يسأل عن مدى شعبية هذه الشركة فوكالة Getty Images إحدى رواد بيع مخزونات الصور ذات الجودة العالية على مستوى العالم وأكثرها مصداقية واحتراماً، أشترت مؤخراً وكالة istockphoto
www.canstockphoto.com سياسية الموقع فى قبول الصور ليست معقدة كباقى المواقع. بمعنى انه لا يتطلب جودة فائقة للصور، يجب ان تكون الصور ذات جودة ممتازة.. هذا لا شك فيه. لكن بعض المواقع الاخرى تتطلب جودة شبه مستحيلة. يتميز أيضا موقع CanStockPhoto بأن أى صورة لك على الموقع تظهر تلقائيا فى موقع اخر شهير وهو FotoSearch أحد المميزات التى شدت انتباهى فى هذا الموقع ايضا هو عمولته الكبيرة ويعطيك نسبة 50% عن كل عملية بيع او تحميل.
وهذه بعض الروابط الاخرى
www.fotolia.com  تحصل على 31-60% من نسبة مبيعات صورك
www.123rf.com  قد يصل الربح الى 50% من نسبة مبيعات صورك
www.clustershot.com بامكانك وضع السعر اللذي تريده
http://snapvillage.com بامكانك وضع السعر اللذي تريده

                   

1 تعليق على "كيف تبيع صورك التي إلتقطها بالكميرا على الانترنت وربح المال "

أترك تعليقا